التعليم باستخدام شبكة الانترنت
بدأت شبكة الإنترنـت في الولايـات المتحـدة الأمريكيـة شـبكة عـسكرية للأغـراض الدفاعيـة، ولكـن بانضمام الجامعات الأمريكية ثم المؤسسات التجارية والأهلية في أمريكـا وخارجهـا جعلهـا شـبكة عالميـة ،تستخدم في شتى مجالات الحياة ،لذا كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يـشهده العـالم اليـوم مـن انفجار معلوماتي ،وبالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة ،مضافا إليهـا المميـزات الأخرى التي تتمتع بها الشبكة فقد أغرت كثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله ،من جملة هؤلاء التربويين
الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم ،إذا نظرنا إلى التعليم من زاوية حاسوبية، فإن هناك ثلاثة أنـواع من التعليم وجدت عبرالـزمن حتـى وقتنـا الحـاضر، التعلـيم التقليـدي ،والتعلـيم باسـتخدام الحاسـوب ،والتعليم باستخدام الإنترنت.
الذين بدءوا باستخدامها في مجال التعليم ،إذا نظرنا إلى التعليم من زاوية حاسوبية، فإن هناك ثلاثة أنـواع من التعليم وجدت عبرالـزمن حتـى وقتنـا الحـاضر، التعلـيم التقليـدي ،والتعلـيم باسـتخدام الحاسـوب ،والتعليم باستخدام الإنترنت.
حتى أن بعض الجامعات الأمريكية وغيرهـا، تقـدم بعـض موادهـا التعليميـة مـن خـلال الإنترنـت ،إضافة إلى الطرق التقليدية، ولعل من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الـشبكة في التعليم هي :
1-الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات :ومن أمثال هذه المصادر :الكتب الإلكترونية، الدوريات، قواعـد البيانات، الموسوعات، المواقع التعليمية.
2-الاتصال غير المباشر (غير المتزامن) :يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مبـاشر، ومـن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام :
-البريد الإلكتروني :حيث تكون الرسالة والرد كتابيا.
-البريد الصوتي :حيث تكون الرسالة والرد صوتيا.
2-الاتصال غير المباشر (غير المتزامن) :يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مبـاشر، ومـن دون اشتراط حضورهم في نفس الوقت باستخدام :
-البريد الإلكتروني :حيث تكون الرسالة والرد كتابيا.
-البريد الصوتي :حيث تكون الرسالة والرد صوتيا.
3-الاتصال المباشر (المتزامن):
وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
-التخاطب الكتابي حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفـاتيح، والـشخص المقابـل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها، فيرد عليه بالطريقة نفسها مباشرة ،بعد انتهاء الأول من كتابـة ما يريد.
-التخاطب الصوتي حيث يتم التخاطب صوتيا في اللحظة اعتمادا على الحاسوب، وذلـك بـالربط المادي الفيزيائي لجهازين أو أكثر معا ،وتشمل على معلومـات وصـور وجميـع عوامـل الوسـائل المتعددة ،بالإضافة إلى إمكانية إرسال رسائل إلكترونية ،أو تشغيل حاسبات لا مركزية ،أو إعـداد نشرات إخبارية علمية.
نلاحظ أن التعلـيم مـن مجـالات اسـتخدام الإنترنـت إذ يمكـن مـن خـلال البريـد الإلكـتروني تبـادل النصوص والرسائل والملفات الحاوية على المعلومات مـن (نـص، وبـرامج، وصـور، وموسـيقى) ،ومـن وإلى الحاسوب ،والحصول على معلومات عن المناهج ،والتطوير التربوي والأكاديمي ،وطرائق التعليم من خـلال (ERIC)،مركز مصادر المعلومات التعليمية.
يحتــوي نظــام الــشبكة العالميــة عــلى ملايــين الــصفحات المترابطــة، حيــث يمكــنالحصول على الكلمات ،والصوت ،وأفـلام الفيـديو، والأفـلام التعليميـة ،وملخـصات رسـائل الدكتوراة والماجستير، والأبحاث التعليمية المرتبطة بهذه المعلومة ،من خلال الصفحات المختارة.
إن استخدام شبكة الإنترنت في التعليم أدى إلى تطور مذهل وسريع في العملية التعليميـة ،كـما أثـر في طريقة أداء المعلم والمتعلم وانجازاتهما في غرفة الـصف، وأن استخدام الأنظمة المتعددة في الإنترنت سوف يغير الطريقة التي تؤثر بها التكنولوجيـا في الحيـاة والعمـل، ولا تتعامل الإنترنت مع المعلومات فقط وإنما تتعامل مع الصوت والصورة ،والخرائط والفيديو ،والأحـداث العالمية والسياسية ،والموسيقى ،والطقس وتعرض ،جميعها أمـام أعـين الطلبـة، كـما و تقـدم لهـم الوثـائق والمعلومات المتطورة ،لكل ذلك أصبحت الإنترنت أداة للبحث والاكتـشاف مـن قبـل مـستخدميها، وتـوفر للمتعلمين القدرة على الاتصال مع المدرس والجامعات ومراكـز الأبحـاث والمكتبـات وغيرهـا ،وتـساعدهم على نقل ونشر المعلومات.
ومع تطور هذه الشبكة وانتشارها عالميا ،أصبحت الإنترنت أداة لحفظ المعلومات، وحولت التعلـيم من الطرق التقليدية إلى التعليم الفردي.
عبّر عن تعليقكالإبتسامات